الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: موارد الظمآن لدروس الزمان
ومن كَانَ هَذَا شأنه فلا يليق به التكبر فيحقر خلق الله ويطغي عَلَيْهمْ الَّذِينَ ربما رفعهم الله عَلَيْهِ قال بعضهم. فإِذَا نزعت نَفْسهُ إلي التواضع فإنه لا يتألم لتلك الاعتبارات التي يتألم منها المتكبرون وبهَذَا بإذن الله يدفع عن نَفْسهِ سرعة الْغَضَب إلي أن تقل حدتها وتذهب ثورتها وهَذَا أهم ما تعالج به أنفس المستعدين بفطرتهم للغضب وأما من كانت سرعة غضبه لَيْسَتْ طبيعة لَهُ ولكنها اكتسبت بالعادة والمخالطة فإنه يعالج بأمور أولاً اجتناب مصاحبة الأشْرَار والبعد عنهم، ثانياً: اجتناب الأسباب المثيرة للغضب آنفاً ثالثاً تعليمه أنه لَيْسَ للإنسان أن يغضب إلا من أجل دينه أو نَفْسهِ أو عرضه أو ماله وما زَادَ عَلَى هَذَا فهو رذيلة مذمومة يجب عَلَى العاقل أن يتنبه لها ولا يذرها تتسلط عَلَيْهِ فتضيع سلطة العقل ويصبح الإنسان عرضة للهلاك فِي الدُّنْيَا والآخرة وحسبك فِي ذم الْغَضَب أن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم خطب فِي الناس عصر يوم من الأيَّام فكَانَ مِمَّا قاله لهُمْ: «إن بني آدم خلقوا عَلَى طبقات شتي ألا وإن مِنْهُمْ البطيء الْغَضَب سريع الفيء والسريع الْغَضَب سريع الفيء والبطيء الْغَضَب بطيء الفيء فتلك بتلك ألا وإن مِنْهُمْ بطيء الفيء سريع الْغَضَب ألا وخيرهم بطيء الْغَضَب سريع الفيء وشرهم سريع الْغَضَب بطيء الفيء ألا وإن مِنْهُمْ حسن الِقَضَاءِ حسن الطلب وَمِنْهُمْ سيء الِقَضَاءِ حسن الطلب وَمِنْهُمْ سيء الطلب حسن الِقَضَاءِ فتلك بتلك ألا وإن مِنْهُمْ سيء الِقَضَاءِ سيء الطلب ألا وخيرهم الحسن الِقَضَاءِ الحسن الطلب وشرهم سيء الطلب ألا وإن الْغَضَب جمرة فِي قلب ابن آدم أما رأيتم إلي حمرة عينيه وانتفاخ أوداجه وسيئات الْغَضَب كثيرة ونتائجه الوخيمة أكثر. فمن أحس بشَيْء من ذَلِكَ فليلصق بالأرض». رواه الترمذي.ومن سيئاته: أن الطلاق غالباً يحدث عن غضب، ومن سيئاته أن الفراق بين الأقارب والأولاد يقع غالباً عن غضب.ومن سيئاته: إتلاف بعض الْمَال أو كله. ومن سيئاته: أنه ربما قضي عَلَى نَفْسهِ أو عَلَى أولاده بسبب غضبه ومن سيئات الْغَضَب أن الإنسان إِذَا غضب أطلق لِسَانه بالقذف والغيبة والنميمة والبهت والاستهزاء والسخرية والشتم والسب وسائر أنواع المعاصي التي تقضي عَلَى حسناته إن كَانَ لَهُ حسنات وإلا فتوقره من سيئات عدوه ولَوْ ملك نَفْسهُ لسلم من ذَلِكَ كله.ومن سيئاته: أنه يفضي إلي المهاترات الشفهية وتبادل السباب بين المتخاصمين وهَذَا لا يجوز وَكم من معارك تبتذل فيها الأعراض وتعدو الشتائم المحرمة عَلَى الحرمَاتِ البعيدة ولَيْسَ لهذه الآثام الغليظة من علة إلا تسلط الْغَضَب، وضياع الأدب، ولذَلِكَ كَانَ ضبط النفس عِنْدَ سورانه دَلِيل قدرة محمودة ورزانة عقل وحسبك دليلاً عَلَى ذَلِكَ ما ورد عَنِ ابن مسعود قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «ما تعدون الصرعة فيكم؟» قَالُوا: الَّذِي لا تصرعه الرجال. قال: «لا. ولكن الَّذِي يملك نَفْسهُ عِنْدَ الغضب» وراه مسلم.وَقَالَ رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني ولا تكثر عَلَىَّ لعَلَى لا أنسي. قال: «لا تغضب». وروي أَبُو هُرَيْرَةِ أن رجلاً قال: يَا رَسُولَ اللهِ مرني بعمل وأقلل. قال: «لا تغضب». ثُمَّ أعاد عَلَيْهِ فَقَالَ: «لا تغضب». ثُمَّ أعاد عَلَيْهِ فَقَالَ: «لا تغضب». رواه البخاري، وَقَالَ ابن عمر: قُلْتُ لِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم: قل لي قولاً وأقلله، لعَلَى أعقله. فَقَالَ: «لا تغضب». فأعدت عَلَيْهِ مرتين، كُلّ ذلك يرجع إلي «لا تغضب». أخرجه أبو يعَلَى بسند حسن وَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةِ: قال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «لَيْسَ الشديد بالصرعة، وإنما الشديد الَّذِي يملك نَفْسهُ عِنْدَ الغضب» متفق عَلَيْهِ، وَقَالَ ابن عمر: قال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «من كف غضبه ستر الله عورته». أخرجه ابن أبي الدنيا.وإليك بعض الآثار: قال عَبْد اللهِ بن مسعود: انظروا إلي الرجل عِنْدَ غضبه وأمانته عِنْدَ طمعه وما علمك بحلمه إِذَا لم يغضب وما علمك بأمانته إِذَا لم يطمَعَ، وكتب عمر بن عَبْد الْعَزِيز إلي عامله: أن لا تعاقب عِنْدَ غضبك وإِذَا غضبت عَلَى رجل فاحبسه فإِذَا سكن غضبك فأخرجه فعاقبه عَلَى قدر ذنبه، وَقَالَ عَلَى بن زيد: أغلظ رجل من قريش لعمر بن عَبْد الْعَزِيز القول فأطرق عمر زمانَاً طويلاً ثُمَّ قال أردت أن يستفزني الشيطان بعز السُّلْطَان فأنال منك الْيَوْم ما تناله مني غداً.وَقَالَ بَعْضهمْ لابنه: يا بني لا يثَبِّت العقل عِنْدَ الْغَضَب كما لا تثَبِّت الروح فِي الحي فِي التنانير المسجورة ومِمَّا يروي عن ذي القرنين أنه لقي ملكاً من الملائكة فَقَالَ: علمني عِلماً أزداد به إيمانَاً ويقيناً قال: لا تغضب فإن الشيطان أقدر ما يكون عَلَى ابن آدم حين يغضب فرد الْغَضَب بالكظم وسكنه بالتودة وَإِيَّاكَ والعجلة، وعن ابن عباس قال: لما قدم عيينة بن حصن نزل عَلَى ابن أخيه الحر بن قيس: وكَانَ من النفر الَّذِينَ يدنيهم عمر، إذ كَانَ القراء أصحاب مجلس أمير الْمُؤْمِنِين عمر ومشاورته كهولاً كَانُوا أو شبانَاً فَقَالَ عيينة يا ابن أخي استأذن لي أمير الْمُؤْمِنِين فاستأذن لَهُ فَلَمَّا دخل قال: هيه يا ابن الخطاب فوَاللهِ ما تعطينا الجزل ولا تحكم بيننا بالعدل فغضب عمر حتي هم أن يوقع به فَقَالَ الحر يا أمير الْمُؤْمِنِين إن الله يَقُولُ لنبيه صلى الله عليه وسلم: {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}، وإن هَذَا من الجاهلين، فوَاللهِ ما جاوزها عمر حين تلاها عَلَيْهِ وكَانَ وقافاً عِنْدَ كتاب الله وإنما غضب عمر رَضِيَ اللهُ عنهُ وهم بردع الأعرابي لتطاول الأعرابي عَلَيْهِ لأنه لم يدخل ناصحاً أو مشيراً بخَيْر وإنما دخل عَلَيْهِ فِي سلطانه ليشتمه دون مبرر وليسأله عطاءً جزيلاً عَلَى غَيْر عمل فَلَمَّا ذكر عمر بأن هَذَا من الجاهلين أعرض عنهُ وتركه ينصرف سالماً وفِي الْحَدِيث: «من كظم غيظاً وَهُوَ يقدر أن ينفذه، دعاه الله يوم القيامة عَلَى رؤوس الخلائق حتي يخيره فِي أي الحور العين». اللَّهُمَّ يا حي يا قيوم يا عَلَى يا عَظِيم أبرم لهذه الأمة أمرَ رشد يعز فِيه أَهْل طَاعَتكَ ويذل فِيه أَهْل معصيتك ويؤمر فِيه بالمعروف وينهي فِيه عن الْمُنْكَر اللَّهُمَّ بارك فِي أعمارنا وأصلح أعمالنا ونياتنا وذرياتنا وَاغْفِرْ لَنَا وَلِوَالِدَيْنَا وَلِجَمِيعِ المُسْلِمِيْنَ بِرَحْمَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ وصلى الله عَلَى مُحَمَّد وعَلَى آله وصحبه أجمعين.
وَيَقُولُ الآخر: آخر: آخر: آخر: وكفِي بالحقَدْ ذماً أن يكون الحسد ثمرة من ثمراته وأثراً من آثاره. آخر: وفِي الغالب أن الحسد يكون بين النظراء والزملاء وأرباب الصناعات والمراتب والمناصب الحكومية فالتاجر يحسد التاجر والصانع يحسد الصانع والنجار يحسد النجار والفلاح يحسد الفلاح وأرباب الجاه يحسدون أرباب الجاه وذوو المناصب الحكومية يحسد بَعْضهمْ بعضاً ومن الأمثال المتداولة قولهم عدو المرء من يعمل عمله وللحسد أعاذنا الله وَجَمِيع المُسْلِمِيْنَ منه مراتب.أحدها أن يتمني زَوَال النعمة عن الغَيْر، ويعمل ويسعي فِي الوسائل المحرمة الظالمة ويسعي فِي إساءته بكل ما يستطيع وهَذَا الغاية فِي الخبث والخساسة والنذالة وهذه الحالة هِيَ الغالبة فِي الحساد خصوصاً المتزاحمين فِي صفة واحدة فإن من يربح مِنْهُمْ ربحاً كبيراً أو يظفر بلذة يرقبِهَا غيره فإن ذَلِكَ الغَيْر يحسده عَلَى ما حصل لَهُ من ذَلِكَ ويسعي إلي حرمانه فِي ذَلِكَ الرِّبْح ليظفر هُوَ به ويكثر ذَلِكَ فِي طلاب المناصب والجاه.المرتبة الثَّانِيَة: أن يتمني زَوَال النعمة ويحب ذَلِكَ، وإن كانت لا تنتقل إليه، وهَذَا أيضاً فِي غاية الخبث، ولكنها دون الأولي.الثالثة أن يجد من نَفْسهِ الرغبة فِي زَوَال النعمة عن المحسود سواءً انتقُلْتُ إليه أو إلي غيره ولكنه فِي جهاد مَعَ نَفْسهِ وكفها عن ما يؤذي خوفاً من الله تعالى وكراهية فِي ظلمِ عِبَادِ اللهِ ومن يفعل هَذَا يكون قَدْ كفِي شر غائلة الحسد، ودفع عن نَفْسهِ العقوبة الأخروية ولكن ينبغي لَهُ أن يعالج نَفْسهُ من هَذَا الوباء حتي يبرأ منه.الحالة الرابعة: أن يتمني زَوَال النعمة عن الغَيْرِ، بغضاً لذلك الشخص، لسبب شرعي، كأن يكون ظالماً يستعين عَلَى مظالمه بهذه النعمة فيتمني زوالها ليريح النَّاس من شره ومثل أن يكون فاسقاً يستعين بهذه النعمة عَلَى فسقه وفجوره، فيتمني زَوَال المغل هَذَا عنهُ ليريح العباد والْبِلاد من شره القاصر والمتعدي، فهَذَا لا يسمي حسداً مذموماً وإن كَانَ تعريف الحسد يشمله، ولكنه فِي هذه الحال يكون ممدوحاً لاسيما إِذَا كَانَ يترتب عَلَيْهِ عمل يدفع هَذَا الظلم والعدوان ويردع هَذَا الظالم.الحالة الخامسة: أن يحب ويتمني لنفسه مثلها فإن لم يحصل لَهُ مثلها فلا يحب زوالها عن صاحبِهَا فهَذَا لا بأس به إن كَانَ كالنعم الدنيوية كالْمَال المباح والجاه المباح وإن كَانَ من النعم الدينية كالعلم الشرعي والعبادة الشرعية كَانَ محموداً كأن يغبط من عنده مال حلال ثُمَّ سلط عَلَى هلكته فِي الحق من واجب ومستحب فإن هَذَا من أعظم الأدلة عَلَى الإيمان ومن أعظم أنواع الإحسان وَكَذَا من آتاه الله الحكمة والعلم فوفق لنشره، كما فِي الْحَدِيث: «لا حسد إلا فِي اثنتين رجل آتاه الله مالاً، فسلطه عَلَى هلكته فِي الحق، ورجل آتاه الله الحكمة، فهو يقضي بِهَا ويعلمها».فهذان النوعان من الإحسان لا يعادلهما شَيْء إلا إن ترتب عَلَيْهِ وساوس شيطانية، وخواطر نفسانية تجر الإنسان إلي مواضع الخطر التي تفسد عمله كأن يَقُولَ فِي نَفْسهِ أَنَا أحق منه بهَذَا فهَذَا اعتراض عَلَى حكمة الله وقسمته ولا يجوز ذَلِكَ: آخر: آخر:
|